الصفـحة الرئيـسية باحث التشريعات باحث النقض باحث الدستورية باحث الإدارية العليا
إيقافتشغيل / السرعة الطبيعيةللأعلىللأسفلزيادة السرعة تقليل السرعة

أصدرت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة اللائحة العقارية الجديدة، حيث يرأس الدكتور مصطفى مدبولي وزير الإسكان مجلس إدارة الهيئة بحكم منصبه.

استغرق التفاوض بين الهيئة وممثلين لرجال الأعمال المتعاملين معها حوالي 4 سنوات، للخروج بلائحة عقارية تكون داعمة للمستثمرين الجادين وتضمن حق الدولة في المشروعات الاستثمارية ذات الأرباح العالية، بهدف توفير مصادر تمويل غير تقليدية لتمويل البنية التحتية للمدن الجديدة ووحدات الإسكان الاجتماعي.

وتقر الهيئة في لائحتها الجديدة نظام الشراكة بين الهيئة والمستثمرين، حيث يحدد تصنيف المطور الذي تقوم الھيئة بمشاركته بقرار من مجلس الإدارة، ويجوز للھيئة طرح المشروعات للمشاركة عن طريق المزايدة العلنية أو بالأظرف المغلقة، وتكون المزايدة في ھذه الحالة على قيمة نسبة الھيئة من متحصلات المشروع وعلى مقدم ثمن الأرض إن وجد، على أن يتضمن العقد كافة الضمانات القانونية التي تضمن حق الھيئة والتزام المطور بالأداء المتفق عليه.

وستكون المشاركة بإحدى طريقتين أو بكلتيهما معا، منها المشاركة نظير نسبة من إيرادات المشروع، أو المشاركة نظير مقابل عيني من وحدات المشروع، على أن تكون الموافقة على جميع أنواع المشاركة بقرار من مجلس إدارة الھيئة.

الشروق