الصفـحة الرئيـسية باحث التشريعات باحث النقض باحث الدستورية باحث الإدارية العليا
إيقافتشغيل / السرعة الطبيعيةللأعلىللأسفلزيادة السرعة تقليل السرعة

قال الأمين العام لنقابة المحامين، خالد أبوكريشة، إن الخلافات التى وقعت بين القضاة والمحامين فى أربع محافظات «أمر مقلق لكنه وارد جدا»، مضيفا: «لا يمكن القول بأن هناك تعمدا من القضاة للإساءة للمحامين».

وأضاف أبو كريشة لـ«الشروق» أمس، أن المحاكم وجدت لبحث الخصومات بين الناس، ومن الطبيعى أن تفرز تلك الأجواء الشائكة مثل هذه الخلافات التى تدرك نقابة المحامين طبيعتها، مشيرا إلى هناك حكماء فى القضاء عاصروا تاريخا من الاحترام بين القضاة والمحامين لأن الهدف فى النهاية هو تحقيق العدالة.

وتابع أن مجلس النقابة يحاول التحرك بشكل مؤسسى حتى لا تنفجر هذه الخلافات، وتؤدى إلى المزيد من العنف، مشيرا إلى أنه لابد من تصحيح الأوضاع وإتاحة الفرصة للتفاهم حتى تتحقق العدالة.
وكانت محافظات القليوبية والغربية وأسوان ودمياط، شهدت أخيرا خلافات بين المحامين والقضاة فى المحاكم. وكان مجلس نقابة المحامين بالقليوبية، قرر أمس الأول تعليق العمل أمام المستشار وائل نجاتى سند القاضى بمحكمة طوخ الجزئية، بعد حبس محام 24 ساعة بسبب رنة هاتفه المحمول أثناء الجلسة.

وقال مصطفى الكحال، عضو مجلس نقابة المحامين بالقليوبية إن المحامين مستمرون فى إضرابهم لأجل غير مسمى ومقاطعة الجلسات أمام قاضى الدائرة الثالثة اعتراضا على حبس زميلهم، مشيرا إلى أن مقاطعة الجلسات ليست اعتراضا على هذا الموقف فقط وإنما على ممارسات القاضى المستمرة تجاه المحامين خلال الفترة الماضية.

وقاطعت نقابة أسوان، محكمة مجلس الدولة بالمحافظة لرفضها الدعاوى الجماعية، إلى أجل غير مسمى.

كما قرر عدد من محامى طنطا بالغربية، الامتناع عن حضور جلسات الدائرة الرابعة برئاسة المستشار سعيد صبرى رئيس المحكمة، بسبب التشدد فى العقوبات التى يحكم بها فى القضايا، بالإضافة إلى تغريم رئيس الدائرة تغريم أحد المحامين مبلغا ماليا قدره 20 ألف جنيه لإهانته للدائرة.

ومن جانبها، قررت نقابة المحامين بدمياط، تنظيم وقفة احتجاجية أمام محكمة شطا بمركز دمياط، لرفض فرض رئيس محكمة دمياط الابتدائية لرسوم مالية، لعدم تحميل المواطنين أعباء إضافية، على حد قولهم.

الشروق