الصفـحة الرئيـسية باحث التشريعات باحث النقض باحث الدستورية باحث الإدارية العليا
إيقافتشغيل / السرعة الطبيعيةللأعلىللأسفلزيادة السرعة تقليل السرعة

أعلن الدكتور حسام مغازي وزير الموارد المائية والري، عن اكتشاف جديد يضمن لمصر مياه لمدة 100 عام مقبلة.

وأوضح الوزير خلال مشاهدته تجربة للكشف عن المياه الجوفية بمنطقة غرب المنيا، أنه باستخدام أجهزة متخصصة بالكشف عن المياه الجوفية، تم اكتشاف مصدر جديد للمياه الجوفية في مصر.

ووفق ما ذكره موقع "أخبار اليومفقد أوضح الوزير أن المصدر هو خزان جوفي نوبي، مشيرًا إلى أن هذا الاكتشاف مصدر جديد للمياه الجوفية يغذي جميع الآبار المستخدمة بمشروع المليون ونصف فدان.

ويمتد الخزان لأربع دول هم: مصر والسودان والتشاد وإريتريا، مؤكدا أن هذه المياه سوف تتجدد.

كان الوزير قد أعلن في تصريحات خاصة لبرنامج "صباحك مصري" على MBC مصر 2 مساء الأحد 17 يناير، أن وفد مصري سوداني سيتوجه في أول شهر فبراير لزيارة موقع "سد النهضة" الإثيوبي، وذلك للوقف على أحدث التطورات.

في نفس السياق، أكد الوزير في ظهوره مع برنامج "يحدث في مصر" أن السد العالي  هو أخطر منشأة في مصر ولا يوجد منشأ في مصر ينافسه في الأهمية. وقال "نشعر بالقلق وليس الخطر تجاه سد النهضة الأثيوبي، إثيوبيا لديها خطة طموحة منذ الستينات لتوليد الكهرباء عن طريق السدو، مصر ليست ضد التنمية في دول حوض النيل التي تعتمد على مياه الأمطار في استخداماتها بنسبة 99%".

وأشار إلى أن وثيقة إعلان المبادئ التي وقعها الرئيس عبد الفتاح السيسي هي أخطر و أهم وثيقة تنظم آلية عمل سد النهضة الأثيوبي.

(القاهرة – mbc.net )