الصفـحة الرئيـسية باحث التشريعات باحث النقض باحث الدستورية باحث الإدارية العليا
إيقافتشغيل / السرعة الطبيعيةللأعلىللأسفلزيادة السرعة تقليل السرعة

رد سياسيون وأعضاء بمجلس النواب، على تصريحات وزير الصناعة المهندس طارق قابيل، بأن النمو الاقتصادى فى مصر أقوى من الولايات المتحدة الأمريكية، بأن الحكومة ليس لديها رؤية واضحة، وأن تصريحات "الوزير" حلم يتمنى الجميع تحقيقه، موضحين أن التشبيه بعيد تماما عن المنطق.

وقال الدكتور محمد فريد، نائب رئيس اللجنة الاقتصادية لحزب المصريين الأحرار، إن تصريحات وزير الصناعة غير دقيقة وإن هناك أزمة واختلال فى الهيكل التنظمى للاقتصاد فى مصر. وأضاف فريد فى تصريح لـ"اليوم السابع" أن مصر تعتمد بشكل أساسى على السياحة، وقناة السويس فى النمو الاقتصادى، وأى تأثير فيهما يؤثر بشكل عام على الاقتصاد.

وأوضح نائب رئيس اللجنة الاقتصادية لحزب المصريين الأحرار، أن أى تنمية حقيقية فى مصر تتطلب مزيدا من الاستثمارات، خاصة الأجنبية هو ما يتطلب أيضا التقليل من البيروقراطية، وأن يكون للحكومة رؤية واضحة للنمو الاقتصادى، وتسهيل الإجراءات المتعلقة بالاستثمار.

بدوره قال الدكتور فرج عبد الفتاح، رئيس اللجنة الاقتصادية بحزب التجمع، إن تصريحات وزير الصناعة بعيدة عن المنطق العلمى، مضيفا أنه لا يوجد أساس للمقارنة بين النمو الاقتصادى فى مصر والولايات المتحدة الأمريكية.

وأضاف رئيس اللجنة الاقتصادية بحزب التجمع، لـ"اليوم السابع"، أن تقدير النمو الاقتصادى يتم من خلال الأساس الذى نعتمد عليه لتحقيق هذا النمو، لافتا إلى أن ما تحقق فى مصر لا يزال ضعيفا، ولا يوجد مقارنة علمية بين واشنطن والقاهرة من حيث الاقتصاد.

وفى السياق ذاته، وصفت الدكتورة بسنت فهمى، الخبيرة الاقتصادية، وعضو مجلس النواب، مقارنة النمو الاقتصادى المصرى بالنمو فى أمريكا بـ"نكتة مضحكة"، موضحة أن نسبة النمو الاقتصادى فى الدول المتقدمة عندما تكون ضعيفة لا يعنى أن اقتصادها ضعيف، لأن "قواعدها راسخة وليست مثلنا الذين ما زلنا نبدأ من الصفر".

وأضافت بسنت فهمى، لـ"اليوم السابع" :"إذا كانت نسبة النمو فى مصر أقوى من دول أخرى لا يعنى أن اقتصادنا أقوى منهم، لأننا ليس لدينا أسس النمو الاقتصادى حتى الآن ولكن الولايات المتحدة الأمريكية لديها القواعد التى بنت عليها نموها".

بدوره أشار النائب محمود الصعيدى، المرشح لوكالة اللجنة الاقتصادية فى مجلس النواب، إلى أن حديث وزير الصناعة المهندس طارق قابيل حول أن النمو الاقتصادى المصرى أقوى من أمريكا حلم نتمنى تحقيقه، موضحا أن النمو الاقتصادى كانت نسبته مرتفعة فى مصر قبل ثورة 25 يناير لكن الشعب لم يكن يشعر بها.

وأضاف المرشح لوكالة اللجنة الاقتصادية فى مجلس النواب، لـ"اليوم السابع" أنه بعد ثورة 25 يناير انخفض النمو الاقتصادى بشكل جذرى إلى أقل مستوياته، ثم بدأ يرتفع خلال الفترة الأخيرة، لكنه ليس أقوى من أمريكا.

كان المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، أكد أن النمو الاقتصادى فى مصر أفضل من الولايات المتحدة الأمريكية، قائلًا: "إحنا أفضل من أمريكا فى النمو الاقتصادى".

اليوم السابع

إذا كنت

محامياً ، قاضياً ، أو تعمل في الحقل القانوني، نتعهد بنقل معلوماتكم القانونية إلى مستويات قياسية

فقط اشترك معنا