الصفـحة الرئيـسية باحث التشريعات باحث النقض باحث الدستورية باحث الإدارية العليا
إيقافتشغيل / السرعة الطبيعيةللأعلىللأسفلزيادة السرعة تقليل السرعة

إذا كنت

(محامياً ، قاضياً ، أو تعمل في الحقل القانوني، نتعهد بنقل معلوماتكم القانونية إلى مستويات قياسية)

فقط اشترك معنا


قال الدكتور فخري الفقي، مساعد مدير صندوق النقد الدولي الأسبق، إن قرار البنك المركزي بخفض قيمة الجنيه أمام الدولار، ليكون سعر صرفه الرسمي بـ8.95 قرشا، له إيجابيات ستعود على الاقتصاد، وفي المقابل سيواجه تحديات أخرى أصعبها ارتفاع الأسعار في الأسواق.


وأوضح «الفقي»، لبرنامج «يوم بيوم» المذاع عبر «النهار اليوم»، الاثنين، أن أهم المكاسب من خفض سعر العملة هو تنشيط التداول والصرف في أسواق البورصة، ومواجهة السوق السوداء، بالإضافة لتأثيره الإيجابي على حركة الصادرات المصرية.

وأضاف أن التحديات متمثلة في موجة الغلاء التي ستضرب الأسواق مستقبلًا، نظرا لارتفاع قيمة السلع المستوردة من الخارج، خاصة وأن السوق المصري من الأسواق المستهلكة، ناصحًا الحكومة برفع قيمة الدعم في بطاقات التموين للأسر المصرية، حتى يستطيعوا مواجهة غلاء الأسعار، وألا تتأثر الشرائح الفقيرة من المجتمع بخفض قيمة العملة.

يشار إلى قرار البنك المرطزي اليوم، بخفض قيمة الجنيه أمام الدولار، ضمن الإجراءات التي يتخذها البنك المركزي لمواجهة التلاعب في سوق العملة الأجنبية، ونقص مخزون الدولار، بالإضافة لصعود قيم التداول للعملات الأجنبية في السوق السوداء.
الشروق