الصفـحة الرئيـسية باحث التشريعات باحث النقض باحث الدستورية باحث الإدارية العليا
إيقافتشغيل / السرعة الطبيعيةللأعلىللأسفلزيادة السرعة تقليل السرعة

إذا كنت

(محامياً ، قاضياً ، أو تعمل في الحقل القانوني، نتعهد بنقل معلوماتكم القانونية إلى مستويات قياسية)

وجه حافظ غانم، نائب رئيس مجموعة البنك الدولي لشؤون منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، انتقادات لدول المنطقة العربية، من بينها مصر، خلال مشاركته بالمؤتمر السنوي لمنتدى البحوث الاقتصادية.

وانتقد غائم، خلال المؤتمر المنعقد بالقاهرة بعنوان "نحو أجندة تنمية جديدة بالشرق الأوسط"، عدم تنفيذ الخطط والإستراتيجيات في دول المنطقة، قائلا "مصر تضع خططا خمسية وإستراتيجيات، ولا يتم تنفيذها أو متابعة ما خُطط له وما تم فعله".

وأضاف غانم، "المنطقة العربية تعاني من عدم المضي قدما في الإصلاح المؤسسي، رغم اتخاذ مجموعة من القرارات الوزارية التي تسعى لتبسيط البيئة الاستثمارية والتجارية، إلا أنه لا يوجد إنفاذ لهذه القرارات، خاصة في مجال المشروعات الصغيرة والمتوسطة"، مطالبا حكومات المنطقة، ومنها مصر، بضرورة إصلاح البنية الاقتصادية ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة والإصلاح المؤسسي.

وأشار إلى أن العرب نجحوا في زيادة معدلات الانضمام إلى المدارس، إلا أن نظام التعليم لا يزال يعاني من سوء وتدني الجودة، خاصة أن 40% من طلاب قطر في المرحلة الابتدائية لم ينجحوا في امتحان الحساب، رغم إنفاق مبالغ كبيرة هناك على التعليم، ناهيك عن عدم النجاح في اختبارات القراءة والكتابة في كثير من الدول منها السعودية أيضا".

الوطن