الصفـحة الرئيـسية باحث التشريعات باحث النقض باحث الدستورية باحث الإدارية العليا
إيقافتشغيل / السرعة الطبيعيةللأعلىللأسفلزيادة السرعة تقليل السرعة

إذا كنت

(محامياً ، قاضياً ، أو تعمل في الحقل القانوني، نتعهد بنقل معلوماتكم القانونية إلى مستويات قياسية)

كشف مستند حصلت عليه "الأهرام الزراعى" عن وجود شحنة قمح مستوردة، قادمة من أوكرانيا وموجودة بموانئ الإسكندرية، تقدر كميتها بأكثر من 24 ألف طن، مصابة بفطر "الإرجوت" المسبب للإجهاض والسرطان، وكشف مصدر بالحجر الزراعى بالإسكندرية لـ"الأهرام الزراعى"، أنه قد تم فحص الشحنة، والتأكد من إصابتها بفطر "الإرجوت"، إلا أن صاحب الشحنة قام بعمل تظلم لإدارة الحجر الزراعى لإعادة فحص العينات مرة أخرى لتمرير الشحنة.

وقد كشف المستند، أنه تم بالفعل إرسال طلب التظلم لمعهد أمراض النبات بوزارة الزراعة لإعادة فحص عينات الشحنة تحت رقم 145/ 2، وقد تم كتابة الطلب بالسماح بإعادة فحص العينات مرة أخرى، مع العلم أن التقارير الأولى أثبتت إصابة الشحنة بفطر "الإرجوت"، والتى تقدر كمياتها بنحو 24 ألفًا و448 طنًا و407 كيلوات من القمح الأوكرانى.

وبالاتصال بالدكتور أشرف السعيد، مدير معهد بحوث النبات التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، قال: إنه تم بالفعل تلقى التظلم فى 20 مارس، وجار فحص العينات للتأكد من إصابتها أو من عدمها، مشيرا إلى أن إجراءات الفحص يتم تقسيمها داخل المعهد على قسمين مختلفين لضمان دقة الفحص، وأن عملية إعادة الفحص ستستغرق ما بين 3 و4 أيام.

وأكد، أنه حتى الآن لم يتم الانتهاء من عملية الفحص، لإرسالها للحجر الزراعى بالإسكندرية، والتى سيحدد بناء عليها إصابة الشحنة وعدم السماح بدخولها أو سلامتها ومطابقتها للمواصفات، ومن ثم السماح لها بالدخول إلى البلاد.

وكانت الأهرام الزراعي، قد انفردت في 26 يناير الماضى بالكشف عن وجود شحنة قمح مصابة بفطر الإرجوت، المسبب للإجهاض والسرطان، والتي أشعلت المعركة، وتسببت في أزمة بين وزارة الزراعة من ناحية متمثلة في إدارة الحجر الزراعي التي قررت منع دخول أى شحنات قمح تحتوي على نسبة من فطر الأرجوت، وبين وزارة التموين التي تسمح باستيراد قمح يحتوى نسبة من الفطر تعتبرها آمنة بمعدل 0.05%.

وقد تسببت تلك الأزمة فى استدعاء الرئيس عبد الفتاح السيسي لوزير الزراعة، الدكتور عصام فايد مؤخرا، للتأكيد على عدم قابلية مصر لأى سلع تضر بالمواطنين والشعب.

يذكر، أن الدكتور خيرى عبد المقصود، أستاذ أمراض النباتات، قد صرح لـ "الأهرام الزراعى"، خطورة فطر "الإرجوت"، نظرا لقدرته على إصابة الإنسان والماشية معا، حال تناول حبوب مصابة بالفطر، أو بعد طحنها إلى دقيق وإنتاج الخبز منها، فهو يسبب صداعا للإنسان، وإجهاضا للمرأة، وفي حالة تناوله بشكل مستمر يؤثر علي الكبد، ومن الممكن أن يصيب الإنسان بالسرطان علي المدى البعيد، إذا استخدم بشكل مستمر، كما يصيب الماشية بالإجهاض، ومن الممكن أن يصيبها بالسرطان أيضا.

وتابع، أن هذا الفطر لم يظهر في محاصيلنا حتي الآن، ربما للظروف المناخية، ويتم التعامل معه فى الخارج بالدورة الزراعية، مشيرا إلى أن كل شحنات القمح الواردة من الخارج ليست مصابة بطفيل "الإرجوت".
الأهرام