الصفـحة الرئيـسية باحث التشريعات باحث النقض باحث الدستورية باحث الإدارية العليا
إيقافتشغيل / السرعة الطبيعيةللأعلىللأسفلزيادة السرعة تقليل السرعة


إذا كنت

(محامياً ، قاضياً ، أو تعمل في الحقل القانوني، نتعهد بنقل معلوماتكم القانونية إلى مستويات قياسية)


المتحدث باسم الوزارة: لا دخل للوزير الحالي بالأمر.. ودراج: جهات تحاول تحويل البرادعي إلى خائن لكنها فشلت
 

قال بشير حسن، المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم، إن حذف صورة الدكتور محمد البرادعى من مقرر الصف الخامس الابتدائى، حدث قبل تولى الوزير الحالى الهلالى الشربينى مهام وظيفته.

وأوضح فى تصريحات لـ«الشروق»: «سعيت لتقصى الحقيقة وراء حذف صورة الدكتور محمد البرادعى من خلال الحديث مع عدد من الشخصيات المسئولة فى قطاع التعليم، وعلمت أن ما حدث كان يتم فى إطار تطوير المناهج وقت حكومة المهندس إبراهيم محلب، ولم تكن صورة البرادعى الوحيدة التى تم حذفها، بل هناك صور أخرى لشخصيات مشهورة تم حذفها لأنها لم تكن مناسبة للتطبيق على درس القراءة».
وعما أثير من ربط المواقف السياسية للبرادعى بإزالة صورته قال حسن: «لا يستطيع أحد تزييف التاريخ، فالدكتور البرادعى له ما له وعليه ما عليه، فضلا عن أن الدكتور البرادعى فاز بجائزة نوبل، وهو فخر لكل مصرى أن يفوز بهذه الجائزة، حتى لو اختلفنا معه سياسيا لكن لن يستطيع أحد تزييف ذلك».
من جهته قال الدكتور أحمد دراج، أستاذ العلوم السياسية، وأحد المقربين من الدكتور محمد البرادعى، إن «هناك محاولات مختلفة من بعض الجهات لتحويل البرادعى إلى خائن وعميل، لكنهم فشلوا حتى الآن فى جمع الأدلة أو الأسانيد التى تثبت ادعاءهم أمام الشعب المصرى، وكان حذف البرادعى من مناهج التربية والتعليم إحدى هذه المحاولات، ومن الأفضل لهم أن يحذفوا جنسيته بالمرة فما حدث فى التربية والتعليم جريمة ولابد من معاقبة المسئولين عنها».
وأضاف «نحن نعيش حالة غيبوبة تصيب المسئولين فى هذا المجتمع، وللأسف الشديد المسئولون فى وزارة التربية والتعليم يعتقدون بارتكابهم لذلك الجرم أنهم يستطيعون إخفاء الشمس ومحوها».
وأوضح دراج، وكيل مؤسسى حزب الدستور الذى تزعمه البرادعى قبل سفره خارج مصر عام 2013، «ما حدث من حذف لاسم البرادعى من قائمة الحاصلين على جائزة نوبل فى درس اللغة العربية، يعكس ما أصاب وزارة التربية والتعليم من تدهور وتخلف، فمن المفترض أن تلك الوزارة تعمل على تربية الأجيال، وإذا كان هناك خلاف سياسى فهذا لا يعنى أن محو اسم رجل العالم يفتخر به فى المحافل الدولية كونه تقلد فى السابق منصب رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية فضلا عن حصوله على نوبل».
واستطرد فى تصريحاته لـ«الشروق»: «للأسف فى مصر أصبح لدينا شعبة متخصصة فى تزييف التاريخ المعاصر وقد اعتدنا على هذا الأمر، فالجميع يعلم مدى اختلافى مع بعض المواقف السياسية للدكتور البرادعى، إلا أن هذا الاختلاف لا يعنى على الإطلاق أن اتهمه بالخيانة والعمالة وأحذف تاريخه من الوجود».
وتابع: «من يظن فى وزارة التربية والتعليم أنه بتلك الفعلة قد استطاع محو شخصية البرادعى، أنصحه بقراءة كتب التاريخ فى دول العالم المتقدم ويرى كيف يتناولون البرادعى فى كتبهم، وما حدث يعنى أن جميع المصريين سوف يتحولون إلى خونة وعملاء فى المستقبل».
كان اسم الدكتور محمد البرادعى مقرا فى كتاب الأنشطة لطلبة الصف الخامس الابتدائى، لتعريفهم بالمصريين الحاصلين على جائزة نوبل، وكان ذلك فى الفصل الدراسى الأول، إلا أن الطلاب فوجئوا فى الفصل الدراسى الثانى بحذف اسم البرادعى من القائمة.

الشروق