الصفـحة الرئيـسية باحث التشريعات باحث النقض باحث الدستورية باحث الإدارية العليا
إيقافتشغيل / السرعة الطبيعيةللأعلىللأسفلزيادة السرعة تقليل السرعة

إذا كنت

(محامياً ، قاضياً ، أو تعمل في الحقل القانوني، نتعهد بنقل معلوماتكم القانونية إلى مستويات قياسية)


- المناقشات لم تتطرق للحدود المشتركة مع السودان بسبب حلايب

قال مصدر حكومى إن هناك تفاهما بين مصر والسعودية فيما يتعلق بملف الحدود البحرية، وأن مباحثات تمت بين القاهرة والرياض طيلة الأشهر الثلاثة الماضية، توصل فيها الطرفان إلى اتفاق مشترك.
وأوضح المصدر ــ وفضل عدم ذكر اسمه ــ أن ملف الحدود البحرية كان من الملفات التى درسها المجلس التنسيقى المصرى السعودى، وفقا لإعلان القاهرة فى 30 يونيو 2015، والذى نص على أهمية التوصل لتفاهمات من أجل تعيين الحدود البحرية بين البلدين، نافيا أن تكون المفاوضات بين مصر والسعودية قد تطرقت لوضع الحدود البحرية مع السودان فى البحر الأحمر بسبب أزمة حلايب وشلاتين.
وكان وفد من هيئة المساحة السعودية برئاسة عبدالعزيز بن إبراهيم، زار القاهرة مرتين خلال مارس الماضى، للاتفاق على ملف الحدود البحرية، حيث جرت المفاوضات بشكل أساسى على تبعية جزيرتى تيران وصنافير، خاصة مع الأهمية الاستراتيجية لهما، حيث تتحكم الجزيرتان فى حركة الملاحة من وإلى خليج العقبة، وما لها من أهمية اقتصادية بعد أنباء عن اكتشافات بترولية ووجود غاز طبيعى فى المنطقة.
يذكر أن مصر والسعودية اتفقتا عام 1950 على ضم مصر لجزيرتى تيران وصنافير رغم تنازعهما عليها، وفى عام 1951 أعلنت مصر أن أى سفن تريد التحرك عبر مضيق تيران يجب أن تخطر السلطات المصرية، مؤكدة منع السفن الإسرائيلية، كما أرسلت مصر للأمم المتحدة ما يفيد أن جزيرتى تيران وصنافير مصريتان وليستا سعوديتين.
الشروق

صورة ‏بوابة مصر للقانون والقضاء‏.