الصفـحة الرئيـسية باحث التشريعات باحث النقض باحث الدستورية باحث الإدارية العليا
إيقافتشغيل / السرعة الطبيعيةللأعلىللأسفلزيادة السرعة تقليل السرعة

إذا كنت

(محامياً ، قاضياً ، أو تعمل في الحقل القانوني، نتعهد بنقل معلوماتكم القانونية إلى مستويات قياسية)

غطاس يحذّر من الآثار السلبية للمظاهرات.. الحريرى يطالب المواطنين بمواصلة الضغط الشعبى.. وأبوحامد: لا يمكن التشكيك فى وطنية كل من حضروا «اجتماع السيسى»
 
قال النائب عن ائتلاف «دعم مصر» محمد أبوحامد إن التظاهرات التى خرجت أمس الأول لن تؤثر على موقف البرلمان من مسألة جزيرتى «تيران وصنافير»، وتابع أن الأمر تحكمه الوثائق الدولية والمخطوطات والتقارير التى أعدتها الأجهزة المعنية بمؤسسات الخارجية والدفاع، مشيرا إلى أنه لا يتحرك وفقا لـ«الشعارات السياسية والأهواء الغاضبة».

وأضاف أبوحامد لـ«الشروق» أن موقفه المحسوم من قضية الجزيرتين أنهما تابعتان للملكة العربية السعودية، وأنه لا يمكن التشكيك فى وطنية كل من حضروا الاجتماع الذى استعرض فيه الرئيس عبدالفتاح السيسى أسباب توقيع مصر على الاتفاقية، «فالرئيس ووزير الخارجية والمخابرات والدفاع لا يمكن أن يكونوا قد اتخذوا موقفهم بناء على معلومات خاطئة».
واستطرد، «من يملك أية أدلة مختلفة يتقدم بها إلى البرلمان لدراستها شريطة أن تكون أمورا فنية ووثائق وليست خطبا زاعقة وشعارات وتحريضا على الاحتجاج والتظاهر»، منتقدا بشدة التظاهرات والتجمعات التى حدثت امام نقابة الصحفيين، متابعا: «جماعة الإخوان ظهرت فى تلك الاحتجاجات التى رفعت شعارات معادية للدولة ومؤسساتها».
وطالب أبوحامد بتفعيل قانون التظاهر «وأنه كان كفيلا بالتعامل مع الاحتجاجات التى وقعت بمنطقة وسط البلد»، مستبعدا الحاجة إلى تحرك البرلمان ضد هذه المظاهرات وإعداد تشريعات بشأنها أو إدانتها.
النائب سمير غطاس قال رغم أنه من أشد معارضى الاتفاقية التى تم عقدها مع المملكة العربية السعودية وأنه يؤمن بحق البلاد فى الجزيرتين، إلا أنه لا يوافق تماما على تحريك الأمور بالشكل الذى تمت عليه أمام نقابة الصحفيين، محذرا من الآثار السلبية لتلك التظاهرات، مضيفا: هذا النهج لا نريده ولا ندعمه ويجب ألا نخرج عن الطرق السلمية، معتبرا أن جماعة الإخوان لا تستهدف إلا هدم البلد.
ورأى غطاس أن تخوفا ساد منذ الإعلان عن هذه التحركات بأنها لن تكون على مستوى قيمة الجزيرتين، وهو ما حدث بالفعل، فكان عدد المتظاهرين لا يقارن بالحدث نفسه «وهو ما يعكس انطباعا أن المصريين يريدون التفريط فى الأرض ولم ينزلوا للدفاع عنها».
واختتم غطاس أن اللجوء لهذه الطريقة يشوش على مساعينا لحل أزمة الجزيرتين بالبرلمان وأنه لا يترك الفرصة للأصوات الهادئة العاقلة أن تحل الأمور، وربما يسود انطباع خاطئ بأن النواب يحركون هذه المظاهرات من خلال دوائرهم لإجبار الدولة على التراجع وهو الأمر الذى يجب ألا يشاع.
وهاجم النائب ضياء الدين داوود هذه التظاهرات، واصفا إياها بـ«غير المبررة» وأن لجماعة الإخوان دورا كبيرا فيها، معتبرا أن الهدوء والتأنى وتفنيد المشكلات والأزمات وفقا لمراجعات تفصيلية هو الحل دوما لتفكيك الأزمات وحلها، وليس النزول للشارع ومساعدة تيار الإخوان على العودة مجددا.
وتابع: المطالبات التى ظهرت من خلال الاحتجاجات «غير معقوله»، فالاعتراض على قضية أو اداء مؤسسة مفهوم أما المطالبة بإسقاط النظام فيثير الدهشة، مطالبا الجميع بالانتظار حتى تنتهى مؤسسات الدولة من نظر أمر الجزيرتين بشكل كامل، وحل المسائل الخلافية التى تعود إلى سنوات ولا يعقل حلها فى لحظات.
النائب هيثم الحريرى دعا المواطنين إلى مواصلة الضغط الشعبى على البرلمان والحكومة، لحين الفصل فى قضية ترسيم الحدود مع المملكة العربية السعودية وملكية جزيرتى تيران وصنافير.
وقال الحريرى، عبر صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعى «فيسبوك»، إن «المواطن المصرى هو ضهرنا وسندنا، القضية النهارده قضية وطنية بامتياز، باختلاف توجهاتنا وانتماءاتنا سواء كنت مؤيدا للنظام الحالى أو معارضا له».
وأضاف: «نحن جميعا يجب أن نكون فى خندق واحد ندافع عن كل شبر فى مصر، لازم الناس فى الشارع وعلى القهوة وفى الترام تعرف إن ‏تيران‬ وصنافير‬ مصريتان إلى أن يثبت العكس، أكيد طبعا مش هنحب نكون مغتصبين لأرض مش متابعتنا ده لو ثبتت إنها مش بتاعتنا».
وأكد أنه لا يمكن التنازل عن شبر واحد من الأرض المصرية بدون يقين كامل، وبدون استنفاد جميع الطرق الممكنة للحفاظ على الأرض بالدستور والقانون والتحكيم الدولى والاستفتاء.
وعن التظاهر خلال جمعة الأرض هى العرض، قال إن «التظاهر السلمى حق مشروع، لكن من المهم أن يسبقه خلق حالة من الوعى الشعبى بأهمية القضية بعيدا عن الموقف الشخصى من النظام».
وأشار إلى أن الضغط الشعبى هو الطريق الوحيد للحفاظ على حقوق الشعب فى جميع القضايا، المتمثلة فى العيش والحرية والكرامة الإنسانية والعدالة الاجتماعية والاستقلال الوطنى.
وتابع: «أنا بعترف إن البرلمان الحالى لا يمثل إرادة الشعب المصرى بشكل حقيقى لذا ضرورى جدا الضغط الشعبى مثلما حدث فى قانون الخدمة المدنية.. هناك قضايا لا يمكن أن نتركها تمر مرور الكرام لأن هناك أخطاء إذا حدثت قد يكون من الصعب أو المستحيل تصحيحها، هذا ليس قانونا أو دستورا يمكن إعادة تشريعه أو إعادة كتابته دى أرضك وعرضك وحق ولادك».
الشروق
صورة ‏بوابة مصر للقانون والقضاء‏.