الصفـحة الرئيـسية باحث التشريعات باحث النقض باحث الدستورية باحث الإدارية العليا
إيقافتشغيل / السرعة الطبيعيةللأعلىللأسفلزيادة السرعة تقليل السرعة

إذا كنت

(محامياً ، قاضياً ، أو تعمل في الحقل القانوني، نتعهد بنقل معلوماتكم القانونية إلى مستويات قياسية)

اندلعت أزمة دبلوماسية بين المملكة العربية السعودية والسودان، على خلفية تصريحات أدلى بها وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، حول مساعدة مصر في ترسيم حدودها الجنوبية بما يحفظ حقوقها في مثلث حلايب، عقب توقيع اتفاق تعيين الحدود البحرية بين القاهرة والرياض.

الأمر الذي دفع السفير السعودي بالخرطوم "فيصل بن حامد معلا"، إلى نفى نشوب أزمة دبلوماسية بين البلدين، بسبب ترسيم الحدود البحرية مع القاهرة، وما إذا كان ذلك يشمل مثلث حلايب الساحلي الذي تدّعي السودان ملكيته، حسبما أفادت صحيفة "سودان تريبيون".

وقال السفير السعودي ردًا على أسئلة للصحفيين حول تسريبات باعتراف السعودية، إن حلايب مصرية: "لا توجد مشكلات.. لماذا تريدون خلق أزمة دبلوماسية؟ لماذا تترك زيارة خادم الحرمين الشريفين الكبيرة إلى مصر كل هذه المشكلات الإعلامية؟".

وأشار معلا عقب الجلسة الافتتاحية للبرلمان، يوم الإثنين، إلى أنه كان يجب النظر إلى النقاط الإيجابية في الزيارة، موضحًا أن العلاقة بين مصر والسودان في أحسن أحوالها منذ خمسين عامًا وفقًا لحكومتي البلدين.

واستدرك السفير السعودي بالخرطوم قائلًا: "أهل مكة أدرى بشعابها".

وأعلنت وزارة الخارجية السودانية في بيان، الأحد الماضي، متابعة اتفاق إعادة ترسيم الحدود البحرية المصرية السعودية، للتأكد من أن ما تم من اتفاق لا يمس ما أسمته "حقوق السودان السيادية والتاريخية والقانونية في منطقتي حلايب وشلاتين" -على حد زعم البيان-.
فيتو
صورة ‏بوابة مصر للقانون والقضاء‏.