الصفـحة الرئيـسية باحث التشريعات باحث النقض باحث الدستورية باحث الإدارية العليا
إيقافتشغيل / السرعة الطبيعيةللأعلىللأسفلزيادة السرعة تقليل السرعة

إذا كنت

(محامياً ، قاضياً ، أو تعمل في الحقل القانوني، نتعهد بنقل معلوماتكم القانونية إلى مستويات قياسية)

"إيرنست العرب"، لقب أطلق على ابنة المنيا "روان"، عقب حصولها على المركز الأول على مستوى الوطن العربي في مسابقة "الملتقى العربي للطلائع.. المبتكرون يلتقون"، الذي نظمته جامعة النيل بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة، في إطار الاهتمام برعاية الموهوبين والمتوفقين، لقبت بهذا الاسم كنية عن المخترع الألماني "إيرنست فيرنر فون سيمنز"، تم إطلاق اسمه سيمنز (وحدة) سنة 1971 على المواصلة الكهربائية تكريما لاسمه وجهوده في هذا المجال، والذي اخترع "عداد الكهرباء"، وسجل براءة اختراعه في 19 نوفمبر 1889.

التقت "فيتو" بـ"إيرنست العرب"، روان هشام عبدالمالك، الطالبة بالصف الثالث الإعدادي، لنتعرف أكثر على اختراعها وكيف وصلتها الفكرة وما هي أهم المسابقات التي حصلت عليها، وموانع تسجيل براءة الاختراع لجهازها.

ففي البداية، تقول روان: "قمت باختراع عداد كهربائي يساعد على تخفيف الأحمال، الجهاز يرسل إشارات بين الأحمال مرتفعة أو المتوسطة أو المنخفضة، كما أن الجهاز يقوم بتخزين التيار الكهربائي، كما أنه يرسل إشارات إلى الشركة عند سرقة التيار الكهربائي من قبل المشتركين، بالإضافة إلى خاصية الكارت السريع.

وأضافت أن الفكرة بدأت عندما تفاقمت مشكلة انقطاع التيار الكهربائي بصفة مستمرة في الآونة الأخيرة، مضيفة: "لاحظت أثناء مشاهدتي لإحدى القنوات الفضائية مؤشر الأحمال الذي يظهر فيه أن الأحمال مرتفعة أو منخفة أو متوسطة، في هذا الوقت علمت بمسابقة "إنتل إيسف"، دونت فكرتي في لوحة المسابقة، ودخلت بالفكرة في المعرض التمهيدي لـ"إنتل إيسف"، فأنا بصفة عامة أفضل دراسة الهندسة والكهرباء".

وتستكمل "روان" حديثها مع "فيتو" قائلة: "حصلت على العديد من الجوائز والمراكز المتقدمة في الكثر من المسابقات بهذا المشروع، من بينها: استركت في مسابقة "إنتل إيسف" تخطيت المعرض التمهيدي وتأهلت إلى المعرض المحلي، وتخطيت المعرض المحلي وتأهلت إلى "أسوان"، ثم حصلت على المركز الـ12 في Competition Invision Day.

المسابقة كانت تضم جميع المراحل التعليمية بما فيهم طلاب التخرج وطلاب الجامعات، ثم حصلت على المركز الأول في مسابقة "الملتقى العربي للطلائع.. المبتكرون يلتقون"، الذي نظمته جامعة النيل بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة في إطار الاهتمام برعاية الموهوبين والمتوفقين، تلك المشابقة التي شاركت بها أغلب الدول العربية مثل "الشعودية والأردن والكويت"، ثم حصلت على المركز الثاني في مسابقة "Crazy idea"، ثم حصلت على المركز الأول على مستوى المحافظة في مسابقة "نادي العلوم"، وتأهلت إلى المركز الأول على مستوى الجمهورية، ومن المقرر أن أتقابل مع وزير التربية والتعليم عقب تكريمي من وكيل وزارة التربية والتعليم بالمنيا رمضان عبدالحميد".

وطلبت "روان" لقاء الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، مؤكدة أن المقابلة معه ستكون دافعا للتقدم في اكتشافات أخرى، لأنه هو الرئيس الوحيد الذي يشجع الطلاب وأبناء مصر على الاكتشاف والتطوير، كما طلبت "روان" مقابلة محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة، لعرض الاختراع أمامهم واتخاذ الاختراع على محمل التنفيذ.

وفي نهاية حديثها مع "فيتو"، ناشدت "روان" الرئيس عبدالفتاح السيسي ورئيس أكاديمية البحث العلمي، بتنفيذ مشروعها، وتبني المخترعين الصغار.
فيتو

صورة ‏بوابة مصر للقانون والقضاء‏.