الصفـحة الرئيـسية باحث التشريعات باحث النقض باحث الدستورية باحث الإدارية العليا
إيقافتشغيل / السرعة الطبيعيةللأعلىللأسفلزيادة السرعة تقليل السرعة

18 نوفمبر 1936 - المكاتبات
التى تبودلت بين الحكومة المصرية والحكومة العربية السعودية
لتسوية بعض المسائل المعلقة بينهما

(1)

حضرة صاحب الدولة مصطفى النحاس باشا رئيس مجلس الوزراء بالمملكة المصرية 
بمناسبة ما أعربتم عنه دولتكم من رغبة الحكومة المصرية فى الوقوف قبل دخول موسم الحج على مقدار الرسوم والعوائد والتكاليف التى تقرر على الحجاج فى كل عام، أتشرف بأن أحيط دولتكم علما بأن السلطات المختصة فى حكومة المملكة العربية السعودية تضع تعريفة مفصلة للعوائد والرسوم والتكاليف المقررة وتعلنها قبل موسم الحج من كل عام. ويسر حكومة جلالة الملك أن تبلغها الى الحكومة المصرية عقب صدورها لكى تعلنها فى الوقت المناسب على الراغبين فى الحج من رعاياها. وتفضلوا...

وكيل وزارة خارجية 
المملكة العربية السعودية

(2)

حضرة صاحب السعادة فؤاد حمزه بك وكيل وزارة خارجية المملكة العربية السعودية. 
من أكبر دواعى السرور لدى أن أبلغ سعادتكم أن حكومة حضرة صاحب الجلالة ملك مصر تعتزم استئناف ارسال الكسوة الخاصة بالكعبة المشرفة منذ الموسم القادم وسيقوم المحمل المرافق لهذه الكسوة من القاهرة فى الوقت الذى كان معتادا أن يقوم فيه وعند وصولهما الى جدة يستقر المحمل فيها وتوجه الكسوة الى مكة حيث توضع على الكعبة بالاحتفال اللائق بكرامة المكان ومقام الجالس على عرش الحجاز.
وسيطرز على الكسوة اشارة الى أنها "أهديت الى الكعبة المشرفة فى عهد حضرة صاحب الجلالة الملك عبد العزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية". وتفضلوا...

رئيس مجلس الوزراء

(3)

حضرة صاحب الدولة مصطفى النحاس باشا رئيس مجلس الوزراء بالمملكة المصرية 
أتشرف بأن أبلغ دولتكم أن حكومة حضرة صاحب الجلالة ملك المملكة العربية السعودية أحاطت علما بعزم حكومة حضرة صاحب الجلالة ملك مصر استئناف ارسال الكسوة الخاصة بالكعبة المشرفة منذ الموسم القادم وأن الكسوة سيطرز عليها اشارة الى أنها "أهديت الى الكعبة المشرفة فى عهد حضرة صاحب الجلالة الملك عبد العزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية". 
ويسرنى أن أعرب لدولتكم عن شكر حكومة حضرة صاحب الجلالة ملك المملكة العربية السعودية لحكومة حضرة صاحب الجلالة ملك مصر على جميل نياتها نحو الأراضى المقدسة وعن موافقتها على نزول المحمل بجدة واستقراره فيها. وستقابل الهيئة المكلفة بنقل الكسوة بأكبر الحفاوة فى جدة، كما أن الكسوة ستستقبل فى مكة أكرم استقبال وتوضع فى مقرها بالاحتفال اللائق بمقام صاحب الهدية. تفضلوا...

وكيل وزارة خارجية 
المملكة العربية السعودية

(4)

حضرة صاحب السعادة فؤاد حمزة بك وكيل وزارة خارجية المملكة العربية السعودية. 
يسرنى أن أبلغ سعادتكم أن حكومة حضرة صاحب الجلالة ملك مصر تعتزم اتخاذ التدابير اللازمة لإعادة صرف الصدقات لفقراء الحجاز ولاستئناف صرف فاضل غلة أوقاف الحرمين الشريفين فى الأراضى المقدسة وذلك ابتداء من موسم الحج القادم. 
وستعين الحكومة المصرية من يتولى الإشراف على صرف الصدقات التى ترسلها وهى تعتزم أن تنفق من الأموال التى كانت تخصصها للصدقات ومن فاضل غلة الأوقاف المذكورة فى حدود القواعد الشرعية لعمارة الحرمين الشريفين ولإصلاح المرافق المتصلة بهما. 
وستبلغ الحكومة المصرية الى الحكومة السعودية ما تضعه من البرامج لأعمال العمارة والإصلاح فى حينه تمهيداً لاتفاق الحكومتين على التصميمات الخاصة بتلك الأعمال. وتفضلوا...

رئيس مجلس الوزراء

(5)

حضرة صاحب الدولة مصطفى النحاس باشا رئيس مجلس الوزراء بالمملكة المصرية 
تلقت الحكومة السعودية مع السرور تبليغ دولتكم الذى تذكرون فيه أن حكومة حضرة صاحب الجلالة ملك مصر تعتزم اتخاذ التدابير اللازمة لإعادة صرف الصدقات لفقراء الحجاز ولاستئناف صرف فاضل غلة أوقاف الحرمين الشريفين فى الأراضى المقدسة وذلك ابتداء من موسم الحج القادم، وانها تعتزم أن تنفق من الأموال التى كانت تخصصها للصدقات ومن فاضل غلة الأوقاف المذكورة فى حدود القواعد الشرعية لعمارة الحرمين الشريفين واصلاح المرافق المتصلة بهما.
وأن حكومة حضرة صاحب الجلالة ملك المملكة العربية السعودية لترحب خالص الترحيب بتنفيذ مشروعات العمارة والإصلاح التى تنوى الحكومة المصرية القيام بها، ويسرها أن تبلغ دولتكم أن صرف الصدقات سيجزى باشراف من تعينه الحكومة المصرية لهذا الغرض.
وتفضلوا...

وكيل وزارة خارجية
المملكة العربية السعودية

(6)

حضرة صاحب السعادة فؤاد حمزه بك وكيل وزارة خارجية المملكة العربية السعودية
أتشرف بأن أثبت فيما يلى القواعد التى اتفق عليها فى شأن جنسية المصريين الذين كانوا مقيمين بأراضى المملكة العربية السعودية فى وقت صدور نظام التابعية الحجازية وجنسية العرب السعوديين الذين كانوا مقيمين بأراضى المملكة المصرية فى وقت صدور قانون الجنسية المصرية. 
يمنح لكل من الفريقين المتقدم ذكرهما مهلة قدرها ستة أشهر لاختيار الجنسية المصرية أو العربية السعودية. ويجرى الاتفاق على الكشوف النهائية المتضمنة أسماء المصريين فى المملكة العربية السعودية والعرب السعوديين فى المملكة المصرية فى خلال الثلاثة الأشهر التالية للمهلة المشار اليها. 
ولن يترتب على اختيار أحد المقيمين فى بلد لجنسية البلد الآخر أى مساس بحقه فى البقاء أو الاستقرار فى أراضى البلد الذى يقيم فيه. 
وغنى عن البيان أن المصريين أو العرب السعوديين الذين هبطوا أراضى البلد الآخر منذ صدور قانون الجنسية الخاصة به باقون على جنسيتهم الأصلية.
وتفضلوا...

رئيس مجلس الوزراء

(7)

حضرة صاحب الدولة مصطفى النحاس باشا رئيس مجلس الوزراء بالمملكة المصرية 
تلقيت كتاب دولتكم الخاص بالقواعد التى اتفق عليها فى شأن جنسية المصريين الذين كانوا مقيمين بأراضى المملكة العربية السعودية فى وقت صدور نظام التابعية الحجازية وجنسية العرب السعوديين الذين كانوا مقيمين بأراضى المملكة المصرية فى وقت صدور قانون الجنسية المصرية.
وأتشرف بالاعراب عن الموافقة عليها وهى كما يأتى: 
يمنح لكل من الفريقين المتقدم ذكرهما مهلة قدرها ستة أشهر لاختيار الجنسية المصرية أو العربية السعودية. 
ويجرى الاتفاق على الكشوف النهائية المتضمنة أسماء المصريين فى المملكة العربية السعودية والعرب السعوديين فى المملكة المصرية فى خلال الثلاثة الأشهر التالية للمهلة المشار اليها. 
ولن يترتب على اختيار أحد المقيمين فى بلد لجنسية البلد الآخر أى مساس بحقه فى البقاء أو الاستقرار فى أراضى البلد الذى يقيم فيه. 
وغنى عن البيان أن المصريين أو العرب السعوديين الذين هبطوا أراضى البلد الآخر منذ صدور قانون الجنسية الخاصة به باقون على جنسيتهم الأصلية. 
وتفضلوا...

وكيل وزارة خارجية 
المملكة العربية السعودية

25 يناير 1937 
حضرة صاحب المقام الرفيع مصطفى النحاس باشا الأفخم 
رئيس مجلس وزراء المملكة المصرية 
القاهرة

بالإشارة الى المخابرات التى دارت فيما بيننا أتشرف بأن أفيد مقامكم الرفيع أن استقبال البعثة المرافقة للكسوة والمحمل حين وصولها الى الحجاز سيكون ابتداء من هذا العام على الطريقة الآتية: 
المراسم فى جدة
(1) حينما يصل التبليغ الرسمى من الحكومة المصرية عن أسماء الهيئة الملكية المرافقة للكسوة المشرفة تتخذ الترتيبات اللازمة لاستقبالها كما هو موضح فيما يلى:
(2) عند رسو الباخرة التى تقل الهيئة الملكية المصرية واتمام الاجراءات الصحية المعتادة يصعد اليها ممثلو الحكومة المحلية بجدة لتحية أمير الحج المصرى والبعثة المرافقة له ولدعوتهم للنزول الى المدينة.
(3) يستقبل أمير الحج المصرى والبعثة المرافقة له حين نزوله الى البر مدير الأوقاف الموفد خصيصاً من قبل حضرة صاحب السمو الملكى وزير الداخلية للقيام بتلك المهمة ويرحب بالأمير باسم حكومة جلالة الملك. 
(4) تؤدى التحية العسكرية لأمير الحج المصرى من قبل فصيلة شرف تصطف خصيصا لذلك الغرض فى باحة الرصيف.
(5) عقيب انتهاء المراسم المارة الذكر وتبادل عبارات الترحيب والمجاملة يذهب أمير الحج المصرى يرافقه مدير الأوقاف ومن معه الى المكان المعد لنزول المحمل وهناك ينصرف مندوبو الحكومة ليتركوا مجالا للبعثة المصرية لكى تنصرف الى الاشراف على نزول الكسوة والمحمل الى البر. 
(6) تعد الجهة المختصة مكانا مناسبا بجدة لأجل نزول المحمل فيه. 
(7) ينقل المحمل والخدم الذين يعتنون به الى المكان المعد لنزوله بدون أية مراسم أو احتفال. 
(8) ترافق صناديق الكسوة المحمل الى المكان الذى يستقر فيه ومن هذا المكان تواصل السفر الى مكة.

المراسم فى مكة

(9) حين وصول أمير الحج المصرى الى مكة يستقبله فيها مدير الأوقاف ومدير الحرم وسادن الكعبة وشيخ المطوفين. 
(10) بعد قيام أمير الحج بأداء المناسك يزور حضرة صاحب السمو الملكى وزير الداخلية مسلما ويقدم الى سموه نسخة الكتاب الملكى الذى يحمله معه من حضرة صاحب الجلالة ملك مصر. وفى هذه المقابلة يعلمه وزير الداخلية بالميعاد المقرر لتشرف أمير الحج بالمقابلة الملكية. 
(11) فى الموعد المقرر للمقابلة الملكية يتوجه أمير الحج المصرى الى القصر الملكى ومعه مدير الأوقاف ومرافق حضرة صاحب السمو وزير الداخلية حيث يحظى بالتشرف بمقابلة جلالة الملك ويقدم الى جلالته كتاب حضرة صاحب الجلالة ملك مصر. 
(12) إن رغب أمير الحج المصرى فى إلقاء خطبة حين تقديم الكتاب الملكى فله ذلك على أن يطلع وزير الداخلية على نصها قبل إلقائها. 
(13) بما أن عادة جلالة الملك جرت بعدم الرد على الخطب كتابة فان جلالته سيجيب على خطبة أمير الحج المصرى بما يناسب المقام. 
(14) قبل انصراف أمير الحج من المقابلة الملكية يستأذن فى تقديم أفراد البعثة المرافقين له ثم يستأذن بالانصراف.
(15) متى اعتزم أمير الحج المصرى السفر بعد نهاية الحج يلتمس مقابلة حضرة صاحب الجلالة الملك للاستئذان فى السفر. 
ويستلم من وزير الداخلية الرد الخطى الذى يحمله جلالته إياه على كتاب جلالة ملك مصر.

تسليم الكسوة

(16) يجرى رفع الكسوة القديمة ووضع الكسوة الجديدة على الكعبة المشرفة صباح يوم عيد النحر كما جرت العادة بذلك من قبل سدنة الكعبة. 
(17) يجرى تسليم وتسلم الكسوة المشرفة فى حفلة رسمية تقام خصيصا لذلك الغرض فى دار سادن الكعبة بالصفا.
(18) فى الوقت المناسب الذى يتفق عليه مقدما بين مدير الأوقاف وأمير الحج المصرى يحضر مندوبو الحكومتين الى مكان الاحتفال فى بيت سادن الكعبة حيث يلقى أمير الحج المصرى خطبة تناسب المقام ويجيبه سادن الكعبة عليها بخطاب آخر.
(19) يحرر فى ذلك الاجتماع محضر من نسختين يوقع عليه مندوبو الحكومتين بتسليم الكسوة المشرفة من قبل المندوبين المصريين واستلامها رسميا من قبل مندوبى الحكومة العربية السعودية باسم حكومتهم ويستلم كل فريق نسخة من المحضر. 
(20) يقوم سادن الكعبة ورجاله باعداد الكسوة لتكون جاهزة لتوضع على الكعبة يوم عيد النحر كما جرت العادة بذلك من القديم وإن رغب أمير الحج فى حضور اكسائها فله ذلك.

الصدقات وغلة الأوقاف

(21) ان لم تكن الحكومة المصرية قد أبلغت الحكومة العربية السعودية بالطرق الدبلوماسية المعتادة عن مقدار المبلغ المخصص للتوزيع على الفقراء من الصدقات ومن فاضل غلة أوقاف الحرمين الشريفين وعن أسماء مندوبى الحكومة المصرية الذين يناط بهم الإشراف على توزيعها من قبل لجنة الصدقات العليا فان أمير الحج المصرى يقوم أثناء إقامته بمكة المكرمة بهذه المهمة ويكون ذلك بكتاب منه الى حضرة صاحب السمو الملكى وزير الداخلية. 
فأرجو منكم التكرم باعلامى بوصول كتابى هذا. وتفضلوا...

وكيل وزارة الداخلية 
أول فبراير 1937

حضرة صاحب السعادة وكيل وزارة خارجية المملكة العربية السعودية. 
تلقيت كتاب سعادتكم المؤرخ 25 يناير سنة 1937 المتضمن طريقة استقبال البعثة المرافقة للكسوة والمحمل حين وصولها الى الحجاز ابتداء من هذا العام وإنى أتشرف بابلاغكم أنى موافق على هذه الطريقة وهى كما يلى: 
(أعيد هنا ذكر البيانات الواردة بكتاب الحكومة العربية السعودية فى المراسم فى جدة ومكة وفى تسليم الكسوة والصدقات وغلة الأوقاف وهى المذكورة فى الفقرات من (1) الى (21) المنشورة فيما تقدم). وتفضلوا...

رئيس مجلس وزراء 
المملكة المصرية